السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
من المفروض ان المرابحة عمليا تمر بثلاث مراحل:
مرحلة المواعدة: بين المصرف وطالب او الواعد بالشراء مرابحة.
مرحلة الشراء الاول: بين المصرف وصاحب السلعة المأمور شرائها والموعود بيعها.
ثم أخيرا مرحلة البيع مرابحة: وفيها يكون عقد البيع بالتقسيط أو دفعة واحدة
وتنعقد بين المصرف وعميله الواعد بالشراء كصاحب السؤال هنا.
والأمر الذي اتضح لي من سؤال الاخ ان صاحب  السلعة (الارض) طلب عربونا منه ومن
المفروض الا يطلبه منه، لكون السائل دالا على سلعة الارض فقط والمشتري منه
فعلا هو المصرف. لذلك كان من الاجدر ان يطلب من المصرف عربونا لا منه، وفي
حالة كهذه ينبغي ان يتدخل المصرف ليقدم له ضمانات (ان لم يكن فعل) ويبين لصاحب
الارض انه المشتري منه والمتعاقد معه لا الاخ السائل فإنه سيشتري من المصرف
وسيتعاقد مع المصرف، ولا حق له لصاحب الارض لا بالمطالبة ولا في قبض العربون
من الاخ، وإن أصر فالمصرف اولى بدفعها عنه.

والله أعلم.