بسم الله الرحمن الرحيم
 
إِنَّا نَحْنُ نُحْيِي الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ وَكُلَّ 
شَيْءٍ أحْصَيْنَاهُ
 فِي إِمَامٍ مُبِينٍ (يس 12)
 
" إنا نحن نحيي الموتى " أي يوم القيامة وفيه إشارة إلى أن الله تعالى يحيي قلب من 
يشاء من الكفار الذين قد ماتت قلوبهم بالضلالة فيهديهم بعد ذلك إلى الحق كما قال 
تعالى
 بعد ذكر قسوة القلوب " اعلموا أن الله يحيي الأرض بعد موتها قد بينا لكم الآيات 
لعلكم تعقلون " وقوله تعالى " ونكتب ما قدموا " أي من الأعمال وفي قوله تعالى " 
وآثارهم " قولان " أحدهما " نكتب أعمالهم التي باشروها بأنفسهم وآثارهم التي 
أثروها من بعدهم فنجزيهم على
 ذلك أيضا إن خيرا فخير وإن شرا فشر كقوله صلى الله عليه وسلم : " من سن في 
الإسلام سنة حسنة كان له أجرها وأجر من عمل بها من بعده من غير أن ينقص من أجورهم 
شيئا ومن سن في الإسلام سنة سيئة كان عليه وزرها ووزر من عمل بها من بعده من غير 
أن ينقص من أوزارهم شيء " رواه
 مسلم. " والقول الثاني " أن المراد بذلك آثار خطاهم إلى الطاعة أو المعصية قال 
ابن أبي نجيح وغيره عن مجاهد " ما قدموا " أعمالهم " وآثارهم " قال خطاهم بأرجلهم


Verily, We give life to the dead, and We record that which they send before 
(them), and their traces [their footsteps and walking on the earth with their 
legs to the mosques for
 the five compulsory congregational prayers, Jihâd (holy fighting in Allâh's 
Cause) and all other good and evil they did, and that which they leave behind], 
and all things We have recorded with numbers (as a record) in a Clear Book.
(Ya-Sin 36:12)


حدثنا ‏ ‏الربيع بن سليمان المؤذن ‏ ‏حدثنا ‏ ‏ابن وهب ‏
‏عن ‏ ‏سليمان يعني ابن بلال ‏ ‏عن ‏ ‏العلاء بن عبد الرحمن ‏ ‏أراه
 ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه
‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
 قال ‏ ‏:
"‏إذا
 مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث‏:‏ صدقة جارية ،أو علم ينتفع به، أو ولد صالح 
يدعو له‏"‏
‏‏‏(‏رواه مسلم‏)‏‏

Abu Hurairah (May Allah be pleased with him) reported:
The Messenger of Allah (ﷺ)
 said, "When a man dies, his deeds come to an end except for three things: 
Sadaqah Jariyah (ceaseless charity); a knowledge which is beneficial, or a 
virtuous descendant who prays for him (for the deceased)."
 
                                          

-- 
-- 
لأرسال رسالة لاعضاء مجموعة ناس سكر, الرجاء الارسال الى: 
[email protected]

For sending emails: [email protected]

visit this group at
http://groups.google.com/group/nas_sokkar?hl=en

--- 
You received this message because you are subscribed to the Google Groups 
"nas_sokkar" group.
To unsubscribe from this group and stop receiving emails from it, send an email 
to [email protected].
For more options, visit https://groups.google.com/d/optout.

رد على