بسم الله الرحمن الرحيم

 

وَابْتَلُوا الْيَتَامَى حَتَّى إِذَا بَلَغُوا النِّكَاحَ فَإِنْ آنَسْتُمْ 
مِنْهُمْ رُشْدًا فَادْفَعُوا إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ وَلَا تَأْكُلُوهَا 
إِسْرَافًا وَبِدَارًا
 أَنْ يَكْبَرُوا وَمَنْ كَانَ غَنِيًّا فَلْيَسْتَعْفِفْ وَمَنْ كَانَ فَقِيرًا 
فَلْيَأْكُلْ بِالْمَعْرُوفِ فَإِذَا دَفَعْتُمْ إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ 
فَأَشْهِدُوا عَلَيْهِمْ وَكَفَى بِاللَّهِ حَسِيبًا (ألنساء 6)

 

" وابتلوا اليتامى " قال ابن عباس ومجاهد والحسن والسدي ومقاتل أي اختبروهم " حتى 
إذا بلغوا النكاح " قال مجاهد يعني الحلم.

وقوله عز وجل " فإن آنستم منهم رشدا فادفعوا إليهم أموالهم " قال سعيد بن جبير 
يعني صلاحا في دينهم وحفظا لأموالهم وكذا روي عن ابن عباس والحسن البصري وغير واحد 
من الأئمة وهكذا قال الفقهاء إذا بلغ الغلام مصلحا لدينه وماله انفك الحجر عنه 
فيسلم
 إليه ماله الذي تحت يد وليه وقوله " ولا تأكلوها إسرافا وبدارا أن يكبروا " ينهى 
تعالى " عن أكل أموال اليتامى من غير حاجة ضرورية " إسرافا وبدارا " أي مبادرة قبل 
بلوغهم . ثم قال تعالى " ومن كان غنيا فليستعفف " عنه ولا يأكل منه شيئا .

عن البراء قال : قال لي عمر رضي الله عنه : إنما أنزلت نفسي من مال الله بمنزلة 
والي اليتيم إن احتجت أخذت منه فإذا أيسرت رددته وإن استغنيت استعففت.

" ومن كان غنيا فليستعفف " يعني من الأولياء ومن كان فقيرا أي منهم فليأكل 
بالمعروف أي بالتي هي أحسن


And try orphans (as regards their intelligence) until they reach the age of 
marriage; if then you find sound judgment in them, release their property to 
them, but consume it not
 wastefully, and hastily fearing that they should grow up, and whoever amongst 
guardians is rich, he should take no wages, but if he is poor, let him have for 
himself what is just and reasonable (according to his work). And when you 
release their property to
 them, take witness in their presence; and Allâh is All­Sufficient in taking 
account. (An-Nisa 4:6)



حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ، وَعَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ، قَالاَ 
حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ سُلَيْمَانَ، عَنْ مُغِيرَةَ
 بْنِ مُسْلِمٍ، عَنْ فَرْقَدٍ السَّبَخِيِّ، عَنْ مُرَّةَ الطَّيِّبِ، عَنْ أَبِي 
بَكْرٍ الصِّدِّيقِ، قَالَ
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ـ صلى الله عليه وسلم ـ ‏"‏ لاَ يَدْخُلُ الْجَنَّةَ 
سَيِّئُ الْمَلَكَةِ ‏"‏ ‏.‏ قَالُوا يَا رَسُولَ
 اللَّهِ أَلَيْسَ أَخْبَرْتَنَا أَنَّ هَذِهِ الأُمَّةَ أَكْثَرُ الأُمَمِ 
مَمْلُوكِينَ وَيَتَامَى قَالَ ‏"‏ نَعَمْ فَأَكْرِمُوهُمْ كَكَرَامَةِ 
أَوْلاَدِكُمْ وَأَطْعِمُوهُمْ مِمَّا تَأْكُلُونَ ‏"‏ ‏.‏ قَالُوا فَمَا 
يَنْفَعُنَا فِي الدُّنْيَا قَالَ ‏"‏ فَرَسٌ
 تَرْتَبِطُهُ تُقَاتِلُ عَلَيْهِ فِي سَبِيلِ اللَّهِ مَمْلُوكُكَ يَكْفِيكَ 
فَإِذَا صَلَّى فَهُوَ أَخُوكَ ‏"‏

(رَوَاهُ ابْنُ مَاجَهْ)

( سيئ الملكة ) الملكة ضبط بفتحات ، والمراد سيئ المعاملة مع العبيد

It was narrated from Abu Bakr Siddiq(Allah be pleased with him) that
the Messenger of Allah(ﷺ)
 said:
"No person who mistreats his slave will enter Paradise." They said: " O 
Messenger of Allah, did you not tell us that this nation will have more slaves 
and
 orphans than any other nation?" He said: " Yes, so be as kind to them as you 
are to your own children, and feed them with the same food that you eat." They 
said: "What will benefit us in this world?" He said: "A horse that is kept 
ready for fighting in the
 cause of Allah, and your slave to take care of you, and if he performs prayer, 
then he is your brother(in Islam)."
 
                                          

-- 
-- 
لأرسال رسالة لاعضاء مجموعة ناس سكر, الرجاء الارسال الى: 
[email protected]

For sending emails: [email protected]

visit this group at
http://groups.google.com/group/nas_sokkar?hl=en

--- 
You received this message because you are subscribed to the Google Groups 
"nas_sokkar" group.
To unsubscribe from this group and stop receiving emails from it, send an email 
to [email protected].
For more options, visit https://groups.google.com/d/optout.

رد على