بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم أخي حامد


بشأن قانون السبام, لم يقم أحد بالترويج المتكرر لموقع ربحي غير السيد الطبطبائي. موقع ترميز الذي تروج إليه غير ربحي.

وبالمناسبة لا أؤيد جهود أرابايز في عملهم شبه المعزول عن باقي مجتمع البرمجيات المفتوحة. فإضافة لعملهم في تعريب مكونات نظامهم (الذي أخذوه من
مجتمع البرمجيات المفتوحة) كان يجدر بهم إرجاع محصلة عملهم إلى مجتمع البرمجيات المفتوحة. لو أنهم أرجعوا تعريبهم لواجهة KDE إلى موقع KDE الرسمي لأصبحت جميع توزيعات اللينوكس التي تستخدم KDE تدعم الواجهة العربية فورا دون جهد. لن أستخدم لينوكس أرابيان لأنه ضعيف وغير متوافق وسأضطر للاستغناء عن تعريب الواجهة وسأستخدم لينوكس SUSE القوي جدا. قبل أيام حاولت تركيب لينوكس أرابيان على حاسوب إخوتي الصغار فاصتدمت بعائق أنه لم يتعرف على كرت الشاشة وربما كروت أخرى. أما لينوكس SUSE فكان تركيبه أسهل من ويندوز والأروع أنه يأتي مع مجموعة ألعاب رائعة جعلت إخوتي ينسون الويندوز. لو أن شلة أرابايز أعادوا عملهم إلى موقع KDE الرسمي لأصبح لينوكس SUSE القوي جدا ذي واجهة عربية ممتازة هو وكل توزيعات اللينوكس التي تستخدم KDE. وعلى فكرة, لينوكس SUSE ترعاه شركة أمريكية عملاقة لها باع طويل في إنتاج أنظمة التشغيل. هذه الشركة Novel وبعد عجزها عن مواجهة مايكروسوفت أخذت اللينوكس من مجتمع البرمجيات المفتوحة وأضافت مزايا فريدة إليه مثل نظام إدارة البرامج Yast ونظام إدارة الأجهزة Sax والذين أعادتهما إلى مجتمع البرمجيات المفتوحة الذي ساهم فيهما بدوره مما رفع لينوكس SUSE إلى أرقى مصاف توزيعات لينوكس في مواجهة ويندوز. هل تقول شلة أرابايز إما أن تحصل على واجهة عربية معنا أو لن تحصل عليها؟ في هذه الحالة لا أؤيد تسجيلهم كمؤسسة غير ربحية.

على فكرة قام
السيد الطبطبائي بإرسال رسالة أخرى ذات محتوى شيعي مماثل لما سبقها. لم أسمح بوصولها لأنها تروج لذات الموقع وليس لمحتواها.

لم أفهم ما العلاقة بين منعي من وصول السبام إلى المجموعة وبين منع العمل الخيري. أنا لم أطبق أي قانون, هذه رؤيتي الشخصية. هل تريدني أن أطبق قانونا ما بروحه دون تطبيقه حرفيا؟ وبالمناسبة هل تقبل تطبيق القرآن بروحه دون
تطبيقه حرفيا؟

وفقك الله
خلدون

Hamed al-Suhli wrote:
السلام عليكم

شكرا للتوضيح أخي خلدون
ولكنني أحتاج لإيضاح نقطة وهي أنني لم أعترض على إرسال مقالات شيعية إجرائية أو فكرية
ولكنني أعترض على الدخول في مهاترة لم تنهها الأمة خلال أربعة عشر قرنا وتتضمن تجريحا بل تنفيقا _من النفاق_ لجزء من تاريخ الأمة ومن المتوقع أن يكون الرد مماثلا وهو ما أسميه مهاترة

أما بشأن قانون السبام فهذا ينطبق على كثير من الرسائل التي مرت بسلاسة وقبول من المجموع بما فيها رسائلي الموقعة بموقع الترميز
في الولايات المتحدة ثم الغرب بأكمله مؤخرا تلجأ السلطات عند رغبتها في إعاقة وكبح دعوة عقدية أو فكرية محددة إلى تطبيق حرفي للقواعد الإجرائية وأهمها الضرائب مما يجعل جمع هذه الدعوات للحد الأدنى الكافي للاستمرار والإنتشار صعبا وتسقط الدعوات المشوهة وغير النزيهة بسرعة مع قدر لا يستهان به من الكبع لكل نشاط غير ربحي أو تطوعي
وأشهر مثال على ذلك فشل عرفات مديني حتى الآن في تسجيل أرابايز كمؤسسة غير ربحية في ألمانيا لصعوبة فصلها عن الطابع الاجتماعي والعقدي لمهمة تعريب البرمجيات الحرة
وبالمقابل لا تستطيع مؤسسة دينية فرنسية أن تقدم دعما لديبيان بدون أن تدخل ديبيان في أزمة حول تصنيف ربحيتها
كما يذكر كثيرون الغرامة التي دفعها جون مور أحد مؤسسي إنتل وصاحب القانون الشهير في صناعة السيليكون عندما تحدث أثناء تبرعه لكاتدرائية بصفته رئيسا لإنتل

عذرا للإطالة ولكن أخي خلدون لو طبقت هذه الإجراءات الشكلية في بلادنا لتعطل العمل الخيري ولمات أناس من الجوع
نحن هنا نناقش مضمون الأفكار لا شكلها وليس مهما وجود خلل شكلي في اعتباراتنا
ولهذا أرى أن رسائل السيد حسن السابقة غير مقبول بسبب طابعها الشيعي المتعنت وتهجمها الضمني على الصحابة وهذا يعني لمعظم الموجودين هنا أسوأ من التهجم على أشخاصهم
في حين لا أرى ضيرا في رسالته الأخيرة سوى أنها بالإنكليزية ولا أعتقد أن نسبة كبيرة من الموجودين ستستفيد منها

والسلام




--
hamed suhli
Tarmeez.org



--~--~---------~--~----~------------~-------~--~----~
-~----------~----~----~----~------~----~------~--~---

رد على